دي كويب ثاني أكبر ملعب في هولندا

ملعب دي كويب هو ملعب لكرة القدم يقع في مدينة روتردام في هولندا. ويُعدّ ملعب دي كويب ثاني أكبر ملعب في هولندا بسعة 51117 مقعداً،

ويأتي بعد ملعب يوهان كرويف الذي يضم 54،033 مقعداً. افتتح ملعب دي كويب في عام 1937م، وصُنّف الملعب من الفئة الرابعة للملاعب من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

تاريخ ملعب دي كويب:

بدأ بناء ملعب دي كويب من عام 1935م واستمر إلى عام 1937م وفقاً لخطط مكتب روتردام المعماري. وتمّ تجهيز الملعب بنصف سقف في عام 1994م. وفي بطولة كرة القدم الأوروبية في بلجيكا وهولندا في عام 2000م تمّ توسيع مقاعد ملعب دي كويب إلى 52000 مقعد مُغطى. ويحمل ملعب دي كويب الرقم القياسي لعدد نهائيات الكأس الأوروبي التي أُقيمت على أرضه.   وتمّ لعب ما مجموعه تسع نهائيات على أرضه قبل تقديم دوري أبطال أوروبا.

وكما أُقيم على أرض الملعب نهائي بطولة أوروبا لعام 2000م بين منتخب فرنسا ومنتخب إيطاليا. كما ويتميز ملعب دي كويب بسمة السقف الذي ينحدر بحِدّة نحو أرضية الملعب، وهو ضيق جداً لكنه يُغطي جميع مستويات المُدرّجات مع المستويات العلوية والسفلية بالإضافة إلى الصناديق.

وأمام المُدرّج الرئيسي تمّت إزالة جميع الأسوار على غِرار النموذج البريطاني في الملاعب، على الرغم من وجود خطر مثيري الشغب من المُشجعين الهولنديين المتشددين بشكل خاص، ومع ذلك كان يُمكن على الأقل منع التجاوزات في الملعب، وكان مدخل المُشجعين الضيوف محمي تماماً من مدخل مشجعي روتردام

ويخطط نادي فينورد روتردام لبناء ملعب جديد منذُ عدّة سنوات، وكان من المخطط بناء الملعب الجديد بموقع قريب من الملعب الأصلي، وكان هذا المشروع جزء من مشروع تنشيط المنطقة الحضرية، وكان من المقرر أن يبدأ العمل في الساحة التي تضم 63000 مقعداً والتي سيتم بناؤها على منصة فوق الماء جزئياً في عام 2018م، وكان من المتوقع أن ينتهي العمل في عام 2022م.

الاكثر قراءة هذا اليوم

الزوار المتواجدون الان بالموسوعة