كتاب الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة

من سلسلة كتب الباحث عن الكوفة ومسجدها المعظم حيث سبقه كتاب (مسجد الكوفة أهزوجة الحق) و( المختار الثقفي صاحب مبدأ وعقيدة ) وثم هذا البحث ومن بعده ( خلافة الإمام علي بن أبي طالب في الكوفة ) ويليهم بحث اختيار العاصمة الرملة الحمراء .
أن بحث (الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة) يتناول أحداث القرن الثاني الهجري نهاية الدولة الأموية بداية الدولة العباسية .
وهذه الدراسة التاريخية صورة وافيه لإحداث القرن المذكور , بعد مقدمة البحث يوضح الباحث العامل التاريخي بين الكوفة والحيرة والنجف الأشرف كون المناطق المشار إليها مسرح الأحداث مع تقديم لجغرافية كل منطقة ومعالمها , ولم يبخس المؤلف حقوق الديانات السماوية , إذ تطرق إلى الاديرة في الحيرة , وذكر الولاة والقضاة للحقبة موضوع الدراسة , ويلي تفاصيل المناطق الثلاثة مناقشة قبر وضريح أمير المؤمنين عليه السلام في النجف موضحا كشف النقاب عن وجوده لأول مرة .
يعرج الباحث في الفصل الثاني على الأوضاع السياسية والثورات في الكوفة , وفي الفصل الثالث يأتي موضوع الدعوة العباسية وسيطرتها على السلطة وتأثيرها على العلويين والكوفة .
أما الفصل الرابع الحديث عن القاعدة العلمية والثورة الفكرية في الكوفة , ينتهي الفصل بذكر أصحاب الإمام الصادق عليه السلام من الكوفيين . وأخيراً مراجع ومصادر البحث ثم الفهرست .

الاكثر قراءة هذا اليوم

الزوار المتواجدون الان بالموسوعة